ابن النفيس

ولد ابن النفيس في بلدة القرش في دمشق عام 1210م وتتلمذ على يد ابن الدّخوار الطبيب الدمشقيّ، وأصبح طبيباً مهماً له منهجه الخاص في التّشريح والعلاج. انتقل إلى مصر وعمل طبيباً في المستشفى النّاصري، واعتبر عميد أطباء هذا المستشفىّ. وبقي في مصر حتى وفاته عام 1288م حيث كان يبلغ من العمر ثمانين عاماً.

ويعتبر ابن النفيس مكتشف الدورة الدموية الصغرى. ظل الغرب يعتمدون على نظريته حول الدورة الدموية، حتى اكتشف ويليام هارفي الدورة الدموية الكبرى.

شُبّه ابن النّفيس بأنّه موسوعة علميّة متحرّكة، وذلك لبراعته في فن المداواة. يعتمد ابن النّفيس في طريقة علاجه على تنظيم الغذاء للمرضى أكثر من اعتماده على الأدوية والعقاقير.

تلاميذ الصف الخامس: مارك أنطوني معوض، رمزي رفلة وميشال يزبك

الطب والتداوي بالأعشاب عند العرب القدماء

كان التداوي بالأعشاب الطريقة الوحيدة لمعالجة المرض في قديم الزمان عند العرب. اكتشفت هذه الطريقة للعلاج منذ عصر الفراعنة. وكان الأطباء العرب يؤمنون بأن جميع الأمراض يمكن علاجها بالأعشاب. وتمتد جذور الطب الصيني التاريخية لنحو خمسة ألاف عام وهو يعتمد بد رجة كبيرة عل العلاج بالأعشاب.

كما يتم استخدام الطب البديل في عصرنا هذا.  ولنتمتع بصحة جيدة يجب تناول الكثير من الخضروات مثل الليمون والجرجير والثوم … لتقوية المناعة والمساعدة على محاربة الفيروسات. وتناول الفاكهة مثل البرتقال والجوافة … لاستبداله من الحلوى ومنع دخول الدهون إلي الجسم لمنع زيادة الوزن.

 فالطعام مهم جداً للجسم لأنه يعطينا القوة اللازمة للعمل والرياضة والتفكير الذي يساعدنا في اتمام واجباتنا كذلك يساعدنا في زيادة مناعتنا لعدم الإصابة في الأمراض.

فمثلا التفاح يقوي القلب ويمنع آلام البطن والجوافة تعطينا فيتامين سي. فعلى سبيل المثال الاكثار من الأكل في ماكدونلد ممكن أن يؤدي إلى مرض السرطان. السبب الأساسي للموت في فرنسا هو مرض السرطان المرتبط بطريقة أكلنا كأكل الشوكولاتة والشيبسي… الطعام الجيد يساعدنا على النمو جيدا. كل أصناف الأطعمة الكيميائية ليست جيدة لصحتنا.

الصف الخامس: ميرنا روسيل وخديجة حجاج